كلية الآداب | جامعة دمياط

نظام الدراسة والقبول والإمتحانات

 
نظـــام القــبـــول في برنامج التعليم المفتوح :-
 
يشترط في الطلاب المقبولين للدراسة في برنامج التعليم المفتوح بالكلية أن يكونوا من بين :-
 
1- الحاصلين على الثانوية العامة أو مايعادلها من الحاصلين على الثانوية الأزهرية بحد أدنى خمس سنوات على التخرج أو المؤهل الدراسي .
 
 
2- الحاصلين على أحد الدبلومات الفنية أو المعاهد المتوسطة .
 
 
3- الحاصلين على مؤهل عال من الجامعات أو المعاهد العلمية المصرية أو مايعادلها من الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات الأجنبية والذين لم يستكملوا دراستهم بكليات الآداب مع جواز إعفائهم من دراسة المواد التي سبق لهم دراستها واجتيازها بنجاح مع تقديم بيان رسمي بذلك ويقبل الطلاب الوافدين والعرب بنفس الضوابط والشروط .
 
 
4- الطلاب المفصولين من برامج دراسية غير مناظرة .
 
 
الأوراق المطلوبة للتقدم للتعليم المفتوح
 
 
أولاً : الطلاب المصريون :-
 
1- طلب الإلتحاق .
 
2- أصل نموذج استمارة النجاح أو مستخرج رسمي منه .
 
3- أصل شهادة التخرج بالنسبة للحاصلين على مؤهل فوق المتوسط وعلى مؤهل عالي .
 
4- أصل شهادة الميلاد أو بيان معتمد بتقديرات المقررات التي سبق دراستها بكلية أخرى أو بمعهد آخر لإمكان حذف بعض المواد التي لها نظير في البرنامج .
 
5- أصل الموقف من التجنيد للطلبة الذكور المصريين فقط .
 
6- عدد صور فوتوغرافية .
 
7- صورة بطاقة الرقم القومي للمصريين وصورة جواز السفر للوافدين .
 
8- إيصال سداد رسوم الالتحاق ورسوم الخدمات التعليمية .
 
 
ثانياً : قبول غير المصريين :-
 
يقبل الطلاب الوافدين بنفس الشروط العامة للقبول بالجامعة لهؤلاء الطلاب بعد موافقة الإدارة العامة للوافدين .
 
 
الرسوم الدراسية والقواعد المالية :
 
1- تحدد الرسوم الدراسية وتفصيلاتها من الطلاب المصريين وغير المصريين وفق مايقترحه إدارة التعليم المفتوح بالكلية ويقرره مجلس إدارة التعليم المفتوح بالجامعة .
 
 
2- تطبق القواعد المالية المنصوص عليها في اللائحة المركزية لمركز التعليم المفتوح بالجامعة على برنامج التعليم المفتوح بالكلية .
 
 
شــــــروط عـــــــــامــة
 
1- عند التحاق الزوج و الزوجة أو شقيقين أو أب وأم وأحد أبنائهم في دراسة البرنامج يتم إعفـاء الثاني من نصف رسوم المقررات مقابل عدم حصوله على الكتب الدراسية .
 
 
2- عند التحاق موظف جامعة دمياط في دراسة البرنامج يتم إعفاؤه من نصف قيمة الرسوم المقررة مع سداد رسم الامتحان لكل مقرر .
 
 
3- يعفى الدارسون من ذوي الاحتياجات الخاصة من 25% من اجمالي مصروفات الفصل الدراسي .
 
 
4- إذا كان من موظفي الجامعة يستفيد من الشرط (2) بالاضافة للشرط (3) .
 
 
5- الطالب الذي يحصل على تقدير عام ممتاز في مقررات فصل دراسي يتم منحه تخفيضاً في الفصل الدراسي الذي يليه حيث يتوقف مقداره على عدد المقررات التي كان مسجلا بها ويتراوح بين 10% للمسجل ثلاث مقررات و 25% للمسجل ستة مقررات .
 
 
6- يتم خصم 15% مصاريف إدارية من الرسوم المسددة من الدارس الذي سجل لأول مرة ويريد استرداد الرسوم خلال شهر من تاريخ السداد وذلك بعد استرجاع الكتب التي حصل عليها شريطة أن تكون بحالة جيدة بالاضافة إلى استرجاع البطاقة الجامعية ولايجوز الاسترداد بعد شهر من تاريخ السداد .
 
 
7- الطالب الذي لا يستطيع دخول الامتحان لعذر مقبول لمقرر واحد أو أكثر يتقدم بطلب يوضح فيه سبب العذر مرفقاً به المستندات اللازمة ويسدد عنه 30 جنيه - عند الامتحان يسدد الطالب 20 جنيه رسم امتحان عن كل مقرر ويحتفظ بتقديره في هذا المقرر أو المقررات , أما إذا تكرر العذر أكثر من مرة فيسدد 50% من قيمة أي مقرر يعتذر عنه , بالاضافة إلى رسم الإمتـحان ويحتفظ أيضاً بتقديره في هذه المقررات .
 
 
8- الدارسون من القوات النظامية ويطلب منهم الآتي :
 
أ- القوات المسلحة :-
 
1- بالنسبة للضباط : موافقة هيئة التدريب بالقوات المسلحة .
 
2- بالنسبة للدرجات الأدنى من المعينين : خطاب بالبيانات والموافقة من السجلات العسكرية .
 
ب- هيئة الشرطة :-
 
1- بالنسبة للضباط : موافقة شئون الضباط بوزارة الداخلية .
 
2- بالنسبة للدرجات الأدنى من المعينين : خطاب بالبيانات والموافقة من مديرية الأمن التابع لها .
 
 
نظــام الدراســـة :-
 
1- تتم الدراسة طبقاً لنظام الساعات المعتمدة على أربع مستويات في كل مستوى فصلان دراسيان على أن يكون مدة الدراسة في الفصل الدراسي الواحد لاتقل عن 15 (خمس عشرة ) ساعة معتمدة .
 
 
2- يشترط لحصول الطالب على درجة الليسانس أن يستكمل عدد 144 ( مائة أربعة و أربعين ) ساعة معتمدة ممثلة في ثمان وأربعين مقرراً دراسياً وكل مقرر (3) ثلاث ساعات تدريسية وتعادل(3) ساعات معتمدة ,هذا بخلاف مقرر (حقوق الإنسـان)الذي يدرس مع مقررات الفصل الدراسي الثاني من المستوى الأول بواقع(2) ساعتين معتمدتين , ويحسب مقرر نجاح ورسوب ولا يضاف إلى المعدل التراكمي للطالب مالم يكن قد سبق له النجاح في هذا المقرر .
 
 
3- لاتقل عدد الساعات المسجلة في كل فصل عن 9 ساعات ولا تزيد عن 18 ساعة إلا أنه يجوز السماح للطالب الحاصل على تقدير جيدجداً بعد الفصل الثاني أن يسجل 21 ساعة معتمدة .
 
 
4- لايسمح للطالب بالتسجيل في مقررات في فصل دراسي أعلى إلا بعد الانتهاء كـاملاً من مقررات الفصل الدراسي الأدنى في كل مستوى دراسي , أي إذا رسب في بعض المقررات عليه أن يسجل فيها أولاً ثم يستكمل ساعاته بعد ذلك من الفصل الدراسي اللاحق .
 
 
5- يجوز عقد فصل دراسي صيفي لمدة (8) أسابيع بعد موافقة مجلس الكلية وبما لايزيد عن 9( تسع) ساعات معتمدة للطالب .
 
 
نـظـــام التسجــيــل
 
1- يبدأ تسجيل الطلاب للمقررات الدراسية قبل بداية كل فصل دراسي بأسبوعين أو حسب ما يحدده مجلس الكلية , وذلك من خلال النموذج المعد لذلك وبعد التشاور مع المرشد الأكاديمي ويكون آخر موعد لتسجيل المقررات الدراسية نهاية الأسبوع الثالث من بدء الدراسة في الفصل الدراسي ولايعتد بالتسجيل ولا يعتبر الطالب مقيــداً إلا بعد سداد المصروفات المقــررة .
 
 
2- يجوز للدارس بعد استكمال إجراءات التسجيل أن يحذف من ساعاته المعتمدة أو يضيف إليها مقرراً أو أكثر في أي فصل دراسي دون أن يعتبر راسباً في هذا المقرر على أن يكون ذلك في غضون ثلاثة أسابيع من بداية الفصل الدراسي مع مراعاة الحد الأدنى والأقصى للعبء التدريسى المحدد لكل فصل ويتم الانسحاب إذا تقدم الدارس بطلب الانسحاب قبل بداية الامتحانات النهائية للفصل الدراسي بأسبوعين على الأقل .
 
وفي هذه الحالة لايعتبر الدارس راسباً في المقرر الذي انسحب منه على أن يعاد امتحانه مرة أخرى في غضون مدة تحددها الكلية على ألا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي الثاني .
 
وفي حالة انسحاب الدارس في مقرر أو أكثر بعد الفترة المحددة لذلك دون عذر يقبله مجلس الكلية يحتسب له تقدير راسب في المقررات التي انسحب منها .
 
 
 
3- يعفى الطالب من أداء الامتحانات في أحد المواد التي سبق دراستها في أحد البرامج , وذلك بعد موافقة مجلس القسم المختص ومجلس الكلية بشرط اجتياز هذه المادة بنجاح مع تقديم بيان رسمي بذلك .
 
 
4- الطلاب المقبولون عن طريق مكتب التنسيق الرئيسي يتم تحديد مواقفهم التجنيدية وفق القواعد العامة المعمول بها في هذا الشأن لكل طلاب الجامعة .
 
 
5- يجب ألا يقل عدد الطلاب المسجلين في كل مادة عن (10) طلاب ويجوز بناءً على طلب المرشد الأكاديمي إجازة التدريس بأقل من هذا العدد وذلك بعد موافقة مجلس إدارة التعليم المفتوح على أن يتحمل هؤلاء الطلاب المصاريف الاضافية التي يحددها مجلس الإدارة وبعد موافقتهم الكتابية على ألا يقل العدد عن خمسة طلاب في كل مـــادة .
 
 
نظــــام الإمتــحـــان
 
1- يكون الامتحان تحريراً في جميع المقررات ولمدة ساعتين في كل مقرر وذلك في نهاية كل فصل دراسي في المكان والزمان الذين يعلن عنهما برنامج التعليم المفتوح بالكلية .
 
 
2- تحسب النهاية العظمى لدرجة الامتحان من (20) عشرين درجة .
 
 
3- يجوز لمجلس القسم المختص أن يعقد في مقرر واحد في كل فصل امتحاناً عملياً أو شفوياً بشرط ألا تتعدى درجة هذا الامتحان المقترح نسبة 25% من إجمالي درجات المقرر .
 
 
4- يتم إجراء امتحان تكميلي في بداية شهر سبتمبر من كل عام للطلاب الذين رسبوا في مقررات من الفصل الأول أو الثاني أو الطلاب الذين حالت ظروفهم الصحية أو الاجتماعية دون حضور الامتحان بعذر مقبول وطلاب الفصل الصيفي .
 
 
5- يكون تقدير الطالب في كل مقرر دراسي والتقديرات النهائية حسب النسبة المئوية الآتية :-
 
من 90%  إلى  أقل من 100%      ممتــاز
 
من 80% إلى  أقل من  90%       جيد جداً
 
من 65% إلى  أقل من  80%        جــيـــد
 
من 50% إلى  أقل من  65%       مقبول   
 
 
ويحسب التقدير التراكمي بجميع مواد الدراسة عند التخرج بذات التقديرات , أما رسوب الطالب فيقدر بأحد التقديرات الآتية :-
 
من 35% إلى  أقل من 50%         ضعيف
 
أقــل من 35%                       ضعيف جداً
 
 

6- وفقاً لنظام الساعات المعتمدة , يتم تقييم التقدير في كل مقرر دراسي بنظام النقاط على النحو الآتي :

 

النسـبة المئـوية

التقـــــدير

النقــــــاط

95% فأكثر

A+

4

من 90% إلى أقل من 95%

A

  3,7   

من 85% إلى أقل من 90%

A-

3,5

من 81% إلى أقل من 85%

B+

3,3

من 78% إلى أقل من 81%

3,2

من 75% إلى أقل من 78%

B-

3

من 72% إلى أقل من 75%

C+

2,9

من 69% إلى أقل من 72%

2,8

من 65% إلى أقل من 69%

C- 

2,6

من 58% إلى أقل من 65%

D+

2,3

من 50% إلى أقل من 58%

D

2

أقل من 50%

F

0

 

7- يتم حساب المعدل التراكمي (GPA) على النحو الآتي :

2-1- يتم ضرب قيمة كل مقرر دراسي (وفقاً لعدد نقاط كل تقدير ) في عدد الساعات المعتمدة لهذا المقرر لنحصل على عدد نقاط كل مقرر دراسي .

2-2- يتم جمع نقاط كل المقررات الدراسية التي سجل فيها الدارس .

2-3- يتم قسمة مجموع النقاط على إجمالي الساعات المسجلة للدارس لنحصل على المعدل التراكمي .

8- يتم حساب التقدير العام للدارس وفقاً لبيان الجدول الآتي :

 

المعــدل التراكمــي

التقــدير التــراكمــي

من 3,5 فأكـــثـــر

ممتــــاز

من 3 وأقل من 3,3

جيد جداً

من 2,6 وأقل من 3

جــيـــد

من 2 وأقل من 2,6

مقبــول

 

تحـديد بـدء الدراسـة والامتحـانـات :-

يحدد مجلس الكلية تاريخ التقديم وبدء الدراسة والامتحانات على أن يكون امتحان الفصل الدراسي الأول قبل أجازة نصف العام الدراسي والفصل الدراسي الثاني بداية من النصف الأخير من شهر مــايو ودراسة الفصل الصيفي من بداية يوليو وامتحانه في أول سبتمبر أو حسب رؤية مجلس الكلية في هذا الشأن .

 
نظــــام  الدراسة والجداول :-
 
يجوز لمجلس إدارة المركز إجراء تعديلات في خطة الدراسة بعد موافقة مجلس الكلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإقرار هذه التعديلات على أن تسرى على الفصل الدراسي التالي لهذه التعديلات أو حسب مايقرره برنامج التعليم المفتوح بالكلية .
 
 
**************************************************

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

يسعدنا فى كلية الآداب مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

artsdqua@muqac.net